إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخابرات روسيا تستهدف دبلوماسيي الغرب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
تقليص
  •  

  • مخابرات روسيا تستهدف دبلوماسيي الغرب

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ru.gif 
مشاهدات:	1 
الحجم:	730 بايت 
الهوية:	728311

    قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية إن كتابا صدر حديثا كشف أن جواسيس جهاز الاستخبارات الروسي (أف.سي.بي) يشنون حملة مكثفة لاستهداف الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين إضافة إلى الناشطين والصحفيين، باستخدام تقنيات ورثها عن نظيره السوفياتي السابق (كي.جي.بي).

    وقالت الصحيفة إن أحد أساليب الجهاز الروسي يتضمن اقتحام منزل الدبلوماسي المستهدف، حيث يتجول فيه المخترقون ويعبثون بالأغراض الشخصية، كما يفتحون النوافذ ويشغلون أنظمة الإنذار، والهدف هو إحباط الهدف وتدمير معنوياته.

    وتتضمن عمليات الجهاز اقتحام الشقق وتسجيل المكالمات الهاتفية والمراقبة الشخصية واعتراض رسائل البريد الإلكتروني، والضحايا عادة هم الروس الذين يعملون لدى السفارات الغربية، والمعارضون وناشطو حقوق الإنسان والصحفيون.

    وذكرت الصحيفة أن هذه المعلومات وردت في كتاب عنوانه "دولة المافيا"، وألفه مراسلها السابق في موسكو لوك هاردينغ.

    وأوضحت أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعلمان بهذه العمليات لكنهما لم تثيرا موضوعها علنا، بسبب مخاوف من حدوث مضاعفات في العلاقات التي تشهد شدا مستمرا مع حكومة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، وهو الذي كان عقيدا سابقا في "كي.جي.بي" ثم ترأس "أف.أس.بي" لفترة.

    وذكرت الصحيفة أن مصادر بريطانية تؤكد امتلاك لندن ملفات كبيرة بها تفاصيل اختراقات المخابرات الروسية وحوادث أخرى تعرضت لها السفارة البريطانية في موسكو.

    وأضافت أنه رغم التحسن الذي شهدته العلاقات الروسية الأميركية في الفترة الأخيرة، فإن المخابرات الروسية استهدفت الدبلوماسيين الأميركيين وأسرهم، ففي رسالة سربها موقع ويكيليكس اشتكى السفير الأميركي في موسكو جون بيرل من أن إجراءات "أف.أس.بي" بلغت مستويات غير مسبوقة.

    وقالت الصحيفة إن الكتاب شرح كيف اهتم جهاز "كي.جي.بي" بعلم النفس العملياتي في الستينيات، لكن جهاز مخابرات ألمانيا الشرقية سابقا "شتازي" هو من طوّر هذه التقنيات واستخدمها بقسوة ضد المعارضين في السبعينيات والثمانينيات، وكان اسم هذه العملية "تسيرزيتسونغ" وتعني الإضعاف.

    ونقلا عن أحد ضباط "شتازي" السابقين، فقد كان الهدف إحباط معارضي النظام بإرباك حياتهم وحياة أفراد أسرهم، وتتضمن التكتيكات نزع الصور المعلقة على الجدران وتغيير أنواع الشاي بأخرى، بل وحتى إرسال أدوات جنسية لزوجة الشخص المستهدف. وفي العادة لم يكن الضحايا يعلمون أن "شتازي" وراء هذه الانتهاكات، فبعضهم اعتقد بأنه سيصاب بالجنون، وآخرون أصيبوا بالانهيار، وعدد قليل منهم أقدم على الانتحار.

    الجزيرة
      لا يمكن إضافة تعليقات.

    آخر المقالات

    تقليص

    • إحتجاج المنظّمات الشّركسيّة
      بواسطة Adiga
      إحتجاج المنظّمات الشّركسيّة وفقا لما أوردته المصادر الإعلامية "أبخازيا" و "صدى القوقاز" سوف يستضيف البرلمان الأوروبي في 28 يونيو/حزيران 2013 في بروكسل (بلجيكا) المؤتمر الدولي "أبخازيا وأوروبا - طرق التفاهم والتقارب"، وسيحضره الأبخاز والأباظة تحت اسم الشراكسة. سيتناول المؤتمر قضاي...
      28-06-2013, 11:41 PM
    • بيان الحركة القومية الشركسية حول مغالطات الدولة الروسية الاخيرة
      بواسطة Adiga
      جمعية أصدقاء شراكسة القفقاس الأردنية
      بيان الحركة القومية الشركسية
      حول مغالطات الدولة الروسية الاخيرة بشان عودة شراكسة سوريا الى الوطن التاريخي شركيسيا:
      أشارت الانباء الواردة من العاصمة الروسية موسكو، مركز القيادة الروسية الى ان رد مجلس الدوما الروسي على طلب رئيس...
      06-02-2013, 11:33 PM
    • يوم شركسي في البرلمان الأوروبي
      بواسطة Adiga
      لوكسمبورغ ـ تستعد فدرالية شراكسة أوروبا لإقامة فعاليات "اليوم الشركسي" في السابع من الشهر الجاري في البرلمان الأوروبي.

      وقال رئيس الفدرالية أدميرال باشدمير إن هذا الحدث يهدف إلى مناقشة مشاكل الشراكسة والمنظمات الشركسية في المهجر والتعبير عن تطلعاتها ومطالبها من...
      08-11-2011, 05:39 PM
    • عشرون عاما في السجون الروسية لمن يدافع عن نفسه
      بواسطة Adiga


      موسكو ـ قضت محكمة المدينة في موسكو بسجن الشاب أصلان تشيركيسوف المتهم بقتل روسي لمدة عشرين عاما.

      واعتبرت المحكمة تشيركيسوف ـ وهو من القبردي ـ بلقار ـ مسؤولا عن قتل إيغور سفيريدوف أثناء شجار وقع عقب مباراة رياضية في موسكو في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر من العام...
      08-11-2011, 05:21 PM
    • القفقاسيون مضيافون يحبون العمل خلافا لما هو سائد في موسكو
      بواسطة Adiga
      ماغاس ـ شدد الممثل الخاص للرئاسة الروسية في منطقة شمال القفقاس الفدرالية الكسندر خلوبونين على ضرورة عدم السماح بأن تتحول القفقاس إلى منطقة تُقرن دوما بالعنف. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلوبونين أثناء افتتاح المجلس المدني الثالث لمنطقة شمال القفقاس الفدرالية الذي انعقد في الح...
      29-10-2011, 05:24 PM
    • لماذا غادر الروس القفقاس؟
      بواسطة Adiga
      موسكو ـ عزى المجلس المدني للفدرالية الروسية أسباب مغادرة الروس للقفقاس إلى انعدام الاستقرار الاقتصادي في المنطقة والمشاكل الأمنية والسياسات التي تنتهجها الإدارات المحلية. وناقش المجلس تحت رئاسة مكسيم شيفشينكو قضية مغادرة الروس القفقاس في جلسة عقدها في الثامن عشر من الشهر...
      29-10-2011, 05:03 PM
    يعمل...
    X